۩۞۩ ۞ منتدى عربي أنا ۞ ۩۞۩





 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
nwail

شاطر | 
 

  أبو بكر الصديق _ رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
۩۞۩ ۞ مؤسس ومدير عام الموقع ۞ ۩۞۩


عدد المساهمات : 675
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 46
الموقع : السودان - منتدى عربي أنا

مُساهمةموضوع: أبو بكر الصديق _ رضي الله عنه   السبت أكتوبر 08, 2011 6:43 pm

أبو بكر الصديق _ رضي الله عنه _ أفضل خلق الله بعد الأنبياء

هو عبد الله بن أبي قحافة،خليفة النبي r وصاحبه ورفيقه في الحضر والأسفار والسابق إلى التصديق،المؤيد من الله تعالى بالتوفيق.
وهو الذي كان مع رسول الله r في الغار.وهذا بإجماع المفسرين من أهل السنة والجماعة كالطبري وابن كثير والقرطبي وغيرهم .
قال أبو بكر الصديقt:كنت مع النبي r في الغار،فرفعت رأسي فإذا أنا بأقدام القوم فقلت:يا نبي الله لو أن بعضهم طأطأ بصره رآنا،قال:"اسكت يا أبا بكر،اثنان الله ثالثهما ".البخاري في المناقب برقم(3922)،ومسلم في فضائل الصحابة برقم(2381).
وحين دعاه رسول الله r إلى الإسلام آمن لساعته ولم يطل التفكير لما كان يعلمه من صدق النبي r وأمانته ، وحسن سجيته وكرم أخلاقه مما يمنعه أن يكذب على الخلق ، فكيف يكذب على الله تعالى ؟! .
وكان أول الناس إسلاماً،وأشهرهم تصديقاً برسول الله r ودعوته،يقول رسول الله r:"ما دعوت أحداً إلى الإسلام إلا كانت له عنه كَبوة،وتردد ونظر،إلا أبا بكر،ما عَتَمَ عنه حين ذكرته،وما تردد فيه"مختصر تاريخ ابن عساكر(13/44).
ولقد أعلن رسول الله r ذلك بين الناس عندما صعد جبل أُحد مع أبي بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم الجبل ، فقال النبي r :" اثبت أُحُد فإنما عليك نبي وصدّيق وشهيدان ".البخاري " مع الفتح " (7/22) ، رقم (3675) .
ولهذا كان علي بن أبي طالب t في خلافته يذكر على المنبر ويكرَّر مراراً :"إن الله سمَّى أبا بكر على لسان نبيه صدَّيقاً". قال النبي r :" وما نفعني مال أحد قط ما نفعني مال أبي بكر ".رواه الإمام أحمد في "مسنده " (2/253) ، وقال الهيثمي:رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح غير إسحاق بن إسرائيل،وهو ثقة مأمون.مجمع الزوائد(9/36) .
وقف النبي r في أواخر أيامه فخطب الناس وقال :" إن الله تعالى خيّر عبداً بين الدنيا وما عنده ، فاختار ما عنده " ، فبكى أبو بكر . قال أبو سعيد راوي الحديث : فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله r عن عبدٍ خُيَّر ، فكان رسول الله r هو المخيَّر ، وكان أبو بكر هو أعلمنا . فقال رسول الله r :" إنَّ من أمنّ الناس عليَّ في صحبته وماله أبا بكر ، ولو كنت متخذاً خليلاً غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلاً ، ولكن أخوة الإسلام ومودته ، لا يبقين في المسجد بابٌ إلا باب أبي بكر ".البخاري "مع الفتح" (7/12)،رقم(3654)،ومسلم"بشرح النووي"(15/150ـ151).
ولما كان اليوم الذي قُبض فيه أبو بكر رجّت المدينة بالبكاء ودُهش الناس كيوم قُبض رسول الله r ، وجاء علي بن أبي طالب t باكياً مسرعاً وهو يقول :" اليوم انقطعت خلافة النبوة ، حتى وقف على البيت الذي فيه أبو بكر مسجى فقال : رحمك الله يا أبا بكر ، كنت أول القوم إسلاماً ، وأكملهم إيماناً ، وأخوفهم لله ، وأشدهم يقيناً ، وأعظمهم عناءً ، وأحوطهم على الإسلام ، وآمنهم على أصحابه ، وأحسنهم صُحبة ، وأفضلهم مناقب ، وأكثرهم سوابق ، وأرفعهم درجة،وأشبههم برسول الله r هدياً وخُلقاً وسمتاً وفعلاً ".مختصر تاريخ ابن عساكر(13/126) .
وقال لم أشرب الخمر في الجاهلية لأنني كنتُ أصون عرضي،وأحفظ مروءتي،فإن من شرب الخمر كان مضيعاً في عرضه ومروءته
وقد أشار النبي r بخلافته حيث قال:"مروا أبا بكر يصلي بالناس".البخاري باب أهل العلم والفضل أحق بالإمامة برقم(678).
وأتت امرأة للنبي r فأمرها أن ترجع إليه ، قالت:أرأيت إن ولم أجدك –كأنها تقول الموت- قال r : "إن لم تجديني فأتي أبا بكر" .رواه البخاري في فضائل الصحابة برقم(3659)،ومسلم في فضائل الصحابة برقم(2386).قال علي t: والذي خلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهدُ النبي الأمي إلي: "لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق"رواه مسلم في "الإيمان" برقم (78).
قال الإمام الذهبي رحمه الله:فإذا كان هذا قاله النبي r في حق علي فالصِّدِّيقُ بالأولى والأحرى لأنه أفضل الخلق بعد النبي r ومذهب عمر وعلي رضي الله عنهما أن من فضل على الصديق أحداً فإنه يجلد حد المفتري. انتهى. الكبائر (ص 181).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://araby2.forump.info
 
أبو بكر الصديق _ رضي الله عنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩ ۞ منتدى عربي أنا ۞ ۩۞۩  :: ۩۞۩ ۞ المنتديات العامه ۞ ۩۞۩ :: ۩۞۩ ۞ القسم الاسلامي ۞ ۩۞۩ :: ۩۞۩ ۞ القسم ألاسلامي ۞ ۩۞۩ :: ۩۞۩ ۞ قسم السير والقصص ۞ ۩۞۩-
انتقل الى: